12 علامة تدل على إفراطك بتناول السكريات !

العديد من الأشخاص يعتقدون بأنّ مرضى السّكّريّ هم وحدهم معرّضون لارتفاع مستوى سّكّر الدّم، لكن ليس كلّ ما نعتقده صحيحًا، فأيّ شخص معرّض لارتفاع مستوى سكّر الدّم دون أن يلاحظ الضّرر الذي تتعرّض له الأعصاب والأوعية الدّمويّة. لهذا جمعنا لكم في هذا الموضوع 12 علامة تدل على إفراطك بتناول السكريات ! فتابعنا

1. الشّعور الدّائم بالجوع:

تسبّب ارتفاع نسبة سكّر الدّم صعوبة بامتصاص الغلوكوز؛ ونتيجة لذلك فإنّ الجسم لا يحصل على الطّاقة الكافية؛ فيرسل إشارات متتالية إلى دماغ الإنسان معلنًا حاجته لمزيد من الطّعام.

2. شعور مستمرّ بالتّعب:

لا تستمدّ الخلايا العضليّة الطّاقة اللّازمة؛ نتيجة لارتفاع نسبة سكّر الدّم وصعوبة امتصاص وتخزين الخلايا العضليّة للغلوكوز بالشكل الصّحيح، لذلك يرافق الإنسان شعورٌ دائم بالتّعب والإرهاق.

3. كثرة الّتبول:

لتحقيق التّوازن في خلايا جسم الإنسان تعمل الكلى على امتصاص جزيئات السّكّر بعد تصفية البول لتعديل نسبة الغلوكوز بالدّم. لكن عندما تكون نسبة سكّر الدّم مرتفعة يتعذّر على الكلى امتصاصها ممّا يؤدّي إلى زيادة نسبة البول.

دراسة جديدة عن عقار الميتفورمين – الشهير كعلاج لمرض السكري – تبين أن له دور علاجي للسرطان !

4. جفاف الفم والشّعور المفرط بالعطش:

الشّعور المفرط بالعطش نتيجة لفقدان الجسم للسّوائل، والسّبب كما ذكر سابقًا، لا يستطيع جسم الإنسان مقاومة العطش نتيجة لفرط التّبوّل والفقدان المستمرّ للسّوائل، فيلجأ الجسم لطلب مزيد من السّوائل. لذلك نحفزّ على شرب السّوائل والشّاي دون سكّر.

5. فقدان الوزن:

نتيجة لارتفاع نسبة غلوكوز الدّم؛ يفقد جسم الإنسان وزنه خلال فترة زمنيّة قليلة. حتّى ولو كانت الوجبات متكرّرة وتحتوي على سعرات حراريّة عالية، فهناك عدّة أسباب.. لذلك فقدان السّوائل ناتج عن كثرة التّبوّل ممّا يؤدّي إلى انخفاض نسبة السّوائل بجسم الإنسان وبالتّالي فقدان الوزن. والسّبب الآخر ناتج عن صعوبة عمل الأنسولين واستخلاص الطّاقة من الغلوكوز، فيلجأ الجسم لحرق الدّهون. وأخيرًا نتيجة لارتفاع نسبة الغلوكوز؛ يبدأ جسم الإنسان بحرق المزيد من السّعرات الحراريّة، وبهذا يستطيع الجسم تفريغ الغلوكوز الزّائد.

6. أمراض المعدة والسّبيل الهضميّ:

التهاب المسالك البولية لدى الرّجال والنّساء؛ نتيجة لارتفاع مستوى غلوكوز الدّم، فتنخفض مناعة الجسم ويصبح الإنسان معرّضًا لنموّ البكتيريا.

7. جفاف البشرة :

ينتج جفاف بشرة جسم الإنسان عن أسباب عدّة، قد يكون لها علاقة بارتفاع مستوى غلوكوز الدّم الذي يؤدّي إلى إفراط التّبوّل. ولا ننسى بأنّ جفاف البشرة والجلد بداية خطرة لتصلّب الشّرايين وتلف الأعصاب نتيجة لعدم توازن امتصاص الجلد للسّوائل.

8. صعوبة التّركيز :

يصعب على خلايا الدّماغ امتصاص الغلوكوز نتيجة لارتفاع مستوى سكّر الدّم عن المستوى الطّبيعيّ، فيؤثّر ذلك على إمداد خلايا الدّماغ بالطّاقة الكافية فيحدّ من سرعة التّفكير.

تمارين كيجل الشهيرة لشد الأعضاء التناسلية و التحكم بسرعة القذف عند الرجال

9. عدم وضوح الرّؤية :

عدم وضوح الرّؤية نتيجة لجفاف جسم الإنسان النّاتج عن فقدان السّوائل، فارتفاع مستوى غلوكوز الدّم يؤثّر على خلايا العين ويقلّل من قدرتها على التّركيز بأداء عملها .

10. بُطء شفاء الجروح :

يوثّر ارتفاع مستوى غلوكوز الدّم على الأوعية الدّمويّة؛ ولا سيما الضّرر الذي يلحق بالدّورة الدّمويّة فينتج عنه خلل في تغذية الأنسجة.

11. العنانة :

تؤثّر مستويات الغلوكوز المرتفعة في الدّم على توازن الهرمونات في جسم الإنسان.

12. الشّعور بالاكتئاب:

وفقًا لما نشر في الأبحاث العلميّة ذكر بأنّ الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى سكّر الدّم هم أكثر الأشخاص قلقًا وأكثر سرعة في انفعالاتهم العاطفيّة، وهم أكثر فئة ميلًا للاكتئاب؛ وذلك نتيجة لصعوبة امتصاص خلايا الدّماغ للغلوكوز ممّا يؤثّر سلباً على عملها.

ولأن السّكّر عنصر أساسيّ أيضًا؛ نحن بحاجة للحفاظ على نسبة سكّر الدّم بمستواه الطّبيعيّ و عدم الأفراط في تناوله.

هل يُسبب سكر الفاكهة ارتفاع نسبة الإنسولين مثل السكر العادي ؟

ترجـمة: سـحـر الـعـودة
تدقـيق: مكـيّة علي الجـمّال

المصدر:
https://brightside.me/inspiration-health/12-signs-youre-eating-too-much-sugar-342260/

Comments

comments