لماذا مياه البحر مالحة ؟!

لعلنا تساءلنا يومًا: لماذا مياه البحر مالحة ؟!
إنها الأنهار. هي التي تلعب الدور الاكبر في ذلك! فكما نعلم إنّ معظم سطح كوكبنا مغطًّى بالمياه المالحة حيث تدعم المحيطات الكثير من حياتنا على اليابسة ويشكل كلوريد الصوديوم -الملح-3.5% منها أي ما يعادل 50 مليون بليون طن من الملح، ولكن من أين أتى كل هذا الملح؟

إن القليل من الملح يأتي من الفتحات البركانية أو من الصخور الموجودة في قاع البحار، ولكن فعليا فإن معظمها يأتي من اليابسة المحيطة بنا فغالبا ما تمطر فينجرف القليل من الأملاح المعدنية مع الأنهار التي تصبّ في البحار أخيرًا، وهنا يجدر بنا القول إنّ الملح الموجود في مياه الأنهار هو أقل من 1/200 من ذلك الموجود في مياه البحار الذي يصبح مُرَكَّزًا أكثر في المحيطات. كما تسخّن حرارة الشمس مياه البحار والمحيطات لتتبخّر تاركةً وراءها رواسب من الملح.


وهكذا حيث يتوازن الملح الذي يُضاف بواسطة الأنهار كلّ سنة عبر تَرَسُّبهِ إلى قاع البحر. وأخيرًا فإن التَملّح ليس نفسه في كل مكان، فإذا توجهنا باتجاه القطبين فإن المياه ليست بالمالحة الشديدة وذلك لأن المياه ممزوجة مع الجليد المنصهر. بينما إذا توجهنا باتجاه المناطق المدارية فإن الحرارة الزائدة هناك تجعل مياه البحار أملح وأكثر كثافة.
.

أقرأ أيضاً : الفرق بين الوزن والكتلة والجاذبية !
عاجل : اختراع نوع جديد تماماً للحوسبة الكمية!
ــــــــــــــــــ
إعداد : Oula Badla
المدقّق اللغوي: عبد المعين السباعي
.
.
.
مصدر

Comments

comments