كيف تحافظ على جسدك بعد الثلاثين ؟ وصايا هامة لا تفوتك !

يذكر الأطباء أن صحة الرجل بعد مرور المراهقة يصبح الجسد فيها مهلك و متعب فتجد نفسك بعد مرور سنوات الدراسة و البدء في مرحلة العمل مائل للكسل و فاقد للنشاط – على الأقل ستجد تغيير بسيط عن الماضي – و هذا قد يكون بسبب نمط حياتك الروتيني و الغير صحي، فالجسم مثل السيارة يحتاج إلي الصيانة و الإهتمامه به. من أحد الأمور الصحية التي يجب أن تتابعها هي مستويات الكوليسترول الجيد و الكوليسترول الضار و قياس نسبة السكر في الدم و قياس ضغط الدم . و البحث عن أكثر الأمراض الشائعة التي يُصاب بها البشر بعد سن الثلاثين و القيام بفحص سنوي كامل و التحدث مع الطبيب للتحكم في أي مشكلة موجودة و قد يوفر لك الطبيب حلول بسيطة تساعدك في حل المشكلة و الحصول علي التفسيرات الكاملة. و حتى يمكنك سؤال أبويك عن التاريخ المرضي في العائلة لتتوقع الأمراض التي يمكن أن يصاب أحد أفراد الأسرة فيسهل تشخصها. عمومًا جمعنا لكم في هذا الموضوع بعض الوصايا عن كيف تحافظ على جسدك بعد الثلاثين ؟ فتابعونا :

10. زيادة الوزن :

يعاني المعظم من زيادة الوزن – خصوصًا بعد الزواج و هذا بسبب العادات الغير صحية كقلة الأنشطة و الأكلات الدسمة – حيث يصبح معدل الأيض أبطأ و هذا بدوره يجعلك عرضة للإصابة زيادة الوزن .بالرغم من أن فقدان الوزن أسهل قليلاً في السن الصغير لكن هذا لايعني أنه من الصعب تحقيقه . مع ممارسة نظام غذائي صحي و التمارين الرياضية ، يمكنك التخلص من الوزن الزائد و ستلاحظ الفرق، و تذكر أن السمنة هي مرض العصر.

9. إرتفاع ضغط الدم :

إذا كنت غير قادر علي القيام بشغلك علي أكمل وجه ، و قام مديرك في العمل بتوجيه اللوم إليك . ستكون النتيجة ، إرتفاع ضغط الدم . يسمى مرض إرتفاع ضغط الدم “القاتل الصامت” و هو العدو المشترك للبشر بعد سن الثلاثين خصوصًا الرجال لذلك لا تعتقد أنه إيجابي ، من الفوارق في مجتمعاتناالعربية أن نجد أن مرض بخطورة إرتفاع الضغط مهمش ! لك أن تتخيل أن أمراض القلب و الأوعية الدموية “ومنها الضغط” هي المسبب الأول لحالا ت الوفاة في الولايات المتحدة. ولأن الضغط قد يؤدي إلي حدوث أمراض القلب و مشاكل أكثر من ذلك . فيجب عليك الحذر و قياس الضغط باستمرار. و مع ممارسة التمارين الرياضية و إتباع نظام غذائي صحي و تناول الأدوية ، تستطيع علاج هذه المشكلة .

8. تساقط الشعر :

كل من الرجال يبدأ شعره في التساقط بعد سن الثلاثين. و اذا كان هناك عامل جيني سيتساقط قبل ذلك بكثير و هذا بسبب هرمون التيستيستيرون المرتبط بشكل مباشر بتساقط الشعر. لا نقصد الصلع و لكن التساقط بشكل عام. و قد يكون تساقط الشعر بسبب الجينات الوراثية و نتفق المزيد من الأموال علي حل هذه المشكلة . و لكن يمكنك اللجوء إلي الوصفات و الحلول الطبيعية الغير مكلفة مثل نظام غذائي متكامل يحتوي على كل عناصر الازمة لنمو الشعر.

7. الضغوط الخارجية :

إذا كنت شاب متزوج ستجد أن هناك الكثير من المشاكل التي تقابلك في حياتك سواء كانت المشاكل الزوجية أو مشاكل مع زملاء العمل أو المشاكل المالية و قائمة لا تنتهي من التوتر الخارجي . و بالطبع ، هذا سوف يجعل الإجهاد جزء أساسي من حياتك و تنغمس فيه . و للخروج من تلك الحالة النفسية الصعبة ، يفضل الخروج لممارسة التمارين الرياضية المفضلة إليك و أخذ قسط كافي من النوم. و مارس رايضة التأمل وهي ليست حكرًا على اليوجا فكونك تمشي تحت النجوم و التأمل فيما حولك سيخفف الضغوط عليك قليلاً.

6. أمراض القلب :

قد تصاب بامراض القلب نتيجة الإجهاد المستمر و تراكم الدهون في أوعيتك الدموية نتيجة لإتباع نظام غذائي غير صحي .و يمكنك إتباع نظام غذائي مع تقليل نسبة اللحوم الحمراء و زيادة الخضروات و الإقلاع عن التدخين و ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة كل يوم لكي تري نفسك في أحسن صحة .

5. ألم الظهر :

قد تكون مواعيد العمل لديك ما بين 5 – 9 ساعات و المعظم يقضي ساعات العمل علي المكتب لساعات طويلة .و قد ينتج ذلك ألام الظهر . و لتفادي حدوث ذلك ، قم بالتجول كل بضع ساعات للحفاظ علي تدفق الدم و ممارسة التمارين التي تساعدك في القيام من علي المكتب و عدم رفع الأشياء الثقيلة .

4. ألالام البروستاتا :

يعد سرطان البروستاتا واحد من أكثر أنواع السرطان إنتشاراً بين الرجال، مثل سرطان الثدي عند النساء و لكن يمكن علاجه بسهولة . و ذلك عندما تلاحظ بداية ظهور الأعراض و تشخصيها من خلال إجراء تحليل دم لمعرفة إذا كان لديك مشكلة سوف يتم معالجتها علي الفور . لهذا الفحص الشامل سنويًا هامًا جدًا حتى في شبابك. إجعله عادة.

3. ضعف البصر :

بعد مرور 27 سنة ، ستلاحظ أنك بدأت التحديق أثناء مشاهدة المبارة الرياضية و خصوصاً عند رؤية الشريط السفلي في التليفزيون . لا تنكر أن العين قد ترهق أيضاً من تأثير وجودك في العمل و الجلوس لفترات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر و في الواقع هذا سوف يضعف البصر مع مرور الوقت . و ينصح لعلاج ذلك ، أخذ فترات راحة أثناء مشاهدة شاشة الكمبيوتر و يفضل إجراء إختبار نظر و إرتداء النظارات المناسبة أو العدسات اللاصقة المناسبة لعلاج ذلك. و دائمًا استشر طبيبك اذا لاحظت شئ غريب.

2. الأرهاق الدائم

أثناء المراهقة قد تجد نفسك كسولاً بعض الشئ و لكن هذا لا يمنعك بتاتًا من الإنطلاق مع الأصدقاء و السهر، و هذا عكس ما ستجدة في أواخر العشرينات و بداية الثلاثينات! ستبدأ في تقديس راحتك بعض الشئ حتي النشاط و الحماس التي كنت تشعر به قل عن أيام المراهقة و هذا طبيعي جداً. كي تتغلب على هذه المشكلة الحل يكمن في التنظيم، نعم نظم وقت نومك و اسمح لنفسك أخذ قيلولة مدتها 15-30 دقيقة وسط النهار و ستجد أختلاف جذري لهذه المشكلة. و لكي تجعل قيلولتك أكثر كفاءة يكمنك شرب كوب قهوة قبل القيلولة مباشرة و الذهاب للنوم، فالقهوة تستغرق من 15-30 دقيقة كي تعمل ستكون قضيت قيلولتك وعندما ستقوم ستج نفسك نشيطًا جدا. جربها لن تخسر شئ و لكن إحذر من التمادي في النوم كي لا تقع في مرحلة النوم العميق و التي صعب أن تقوم منها بنفس النشاط. تذكر فقط 15-30 دقيقة.

1. آلام العضلات المبرح بعض أي نشاط و لو بسيط!

مع تقدم السن يصبح الأنسان أقل نشاطًا بسبب عوامل عدة لن ندخل في تفاصيلها وعندما تحاول أن تقوم بمهمة معينة تحتاج مجهود عضلي فجأة مثلاً لعب كرة قدم مع أصدقائك القدامى ليلة الخميس فستجد نفسك ملقي في الفراش صباح الجمعة و كل إنش في جسدك يؤلمك و هذا ببساطة لأن جسدك لم يكن جاهزًا بما فيه الكفاية لهذه المبارة. الحل ببساطة نشط دورتك الدموية و ضخ الدم الي العضلات قبل المجهود الذي ستبذلة بفترة و لتكن 15 دقيقة. هذه العملية تسمى Warming Up ولا تستهن بها. جرب أن تنشط عضلات قبل أي مجهود و ستجد عضلاتك أكثر مرونة بشكل ملحوظ.

إعداد: علي غازي

مصدر:
http://me.askmen.com/top-10-fitness/1073374/topten/maintain-your-body-after-30

Comments

comments