ما هي التحضيرات المخطط لها عند نهاية عهد الملكة إليزابيث الثانية ؟

تربَّعت الملكة إليزابيث الثانية على عرش المملكة المتحدة منذ عام 1952 لتستمر إلى يومنا هذا من عام 2018 لتكون فترة حكمها هي الأطول في العالم. ومما لا شك فيه أنه من الصعب لأحد ما أن يأخذ مكانها، فهي وإلى الآن تتصف بالحكمة والقدرة على تسلم مقاليد الحكم، لكن برغم ذلك لا يسعنا تجاهل تجاوز الملكة التسعين من عمرها.
لذا فإنه من الآن -وفقًا لنظام العائلة الملكي- يتم التخطيط ليوم فقدها القادم لا محالة! ونحن في «باحثون» سنقدم لك ثمانية من جملة التخطيطات السابقة للحدث!

أولًا، الأمير تشارلز:

عند وفاة الملكة إليزابيث لايمكن أن يبقى العرش شاغرًا، لذا سرعان ما سيتربَّع تشارلز الابن على العرش ليكون الولي الجديد، وبذلك ستصبح زوجته Camilla Parker Bowles الملكة Camilla، بغض النظر عن الظروف التي جاءت بها إلى العائلة الملكية. وبدوره سيقوم الأمير الجديد يإلقاء خطبة أمام أمته مساء يوم وفاة الملكة، إضافة إلى قيامه بزيارة إلى اسكوتلندا، والز وأيرلندا ليقابل شعبه في اليوم التالي من رحيل الملكة.

ثانيًا، الشيفرة السرية لتداول الخبر:

سيتم تداول خبر الوفاة بين المسئولين عن البدء في التحضيرات المخطط لها مسبقًا عبر العبارة المشفرة (London bridge is down). وستكون كل الوجهات التي سيحمل بها نعش الملكة محددة مسبقًا، وبالتالي سيكون هناك خطط نقل مختلفة بحسب من أين سيُحمل نعش الملكة. فكل شيء مُدبر ولا شيء متروك لعامل الصدفة! لا شك أنه من الغريب أن نقوم بالتخطيط ليومنا هذا ولكن ليس بالنسبة للعائلة الملكية، حيث يعد ذلك جزءًا من سياستهم في إدارة المملكة.

ثالثًا، إذاعة الخبر:

كريستوفر جيدت سكرتير الملكة الخاص سيكون أول من ينقل خبر وفاة الملكة إلى الإعلام، حيث سيتولى مهمة إعلام رئيس الوزراء، وإعلام الدول الواحدة والخمسين في الكومنويلث التي تعتبر فيها الملكة أحد الرموز المهمة. ليتم بعدها تعليق الإشعار الأسود على بوابات قصر باكنغهام بالوقت الذي يتم فيه نقل الخبر لوسائل الإعلام في العالم.

رابعًا، البرلمان:

في غضون ساعاتٍ من وفاة الملكة سيجتمع كلًا المجلسين الملكي والجمهوري ليؤدوا قسم الولاء للملك الجديد. وفي حال عدم تواجد رئيس الوزراء في لندن أو أن البرلمان كان في فترة عطلة، فإن رئيس الوزراء سيعود في الحال وكذلك بالنسبة للبرلمان ستنتهي عطلته استجابةً لتلك الحالة الطارئة.

خامسًا، طباعة عملة جديدة:

مع استلام ملك جديد للحكم سيتم وضع شكل جديد للعملة، حيث سيُستبدل كل من اسم الملكة وصورتها بإسم وصورة الملك تشارلز، أي سيتم سك عملات ورقية ومعدنية جديدة وكذلك بالنسبة للطوابع في المملكة المتحدة ودول الكومنويلث. إلا أن استبدال العملات الحالية بالعملات الجديدة لايمكن أن يتم إلا بشكلٍ تدريجي عبر السنين اللاحقة.

سادسًا، الأمير ويليام:

بحسب نظام التعاقب الوراثي في العائلة الملكية، سيكون الأمير ويليام هو الأوفر حظًا ليصبح أمير ويلز، وبدورها تصبح زوجته كايت ميدلتون أميرة ويلزا. هذا اللقب الذي حصلت عليه الأميرة ديانا سبنسر والدة الأمير ويليام سابقًا.

سابعًا، مراسم الوداع الأخير:

سيكون للشعب فرصة أخيرة للتعبير عن محبتهمم للملكة حيث سيوضع جثمان الملكة في ولاية westminster Hall ليحمله الشعب مدة 23 ساعة إلى Westminster Abby بقيادة الكاهن في Canterbury.

ثامنًا، الحداد:

سيستمر الحداد على رحيل الملكة لاثني عشر يومًا، حيث ستُقرع الأجراس وتُنكَّس الأعلام لمنتصف الصواري في كل أنحاء البلاد. وسيتوقف بث البرامج الكوميدية وكذلك سيتم توقيف كل نشاطات الألعاب في الحدائق الملكية. أما بورصة لندن فستُغلق بدورها مقدرةً الخسائر الاقتصادية نتيجةً لذلك بالمليارات. وأخيرًا، سيتم إعلان يوم وفاة الملكة إليزابيث الثانية كعطلة رسمية في المملكة وبعض دول الكومنويلث.

*** ما هب رابطة الشعوب البريطانية أو الكومن ويلث – Commonwealth of Nations ؟!
رابطة الشعوب البريطانيّة المعروفة بـدول الكومنولث ويرمز لها بـ(CN) معروفة كذلك بالكومنولث أو الكومنولث البريطاني, وهو عبارة عن اتحاد طوعي مكون من 52 دولة جميعها من ولايات الإمبراطورية البريطانية سابقاً باستثناء موزمبيق ورواندا.


تدعم المملكة المتحدة عمل رابطة الكومنولث في الترويج للديموقراطية وحكم القانون والحكم الصالح وحقوق الإنسان، إلى جانب عمل الرابطة المتعلق بالجوانب الاقتصادية وبالتطوير. المملكة المتحدة هي واحدة من52 دولة ذات سيادة ومستقلة أعضاء في رابطة الكومنولث، ومن أكبر المساهمين فيها. بلغت مساهمات وزارة الخارجية المباشرة (الاشتراكات) في سكرتارية الكومنولث ومؤسسة الكومنولث، والمكتب المشترك للدول الصغرى (في نيويورك) 4,269,862 جنيه إسترليني. كما تساهم وزارات أخرى (التنمية الدولية والتجارة والصناعة)، بما في ذلك في هيئة التعليم في الكومنولث التي مقرها في فانكوفر (كندا). وتؤلف كل من السكرتارية والمؤسسة والهيئة الأذرع “الرسمية” لرابطة الكومنولث. كما أن المملكة المتحدة تساند بنشاط الجهات “غير الرسمية” في الكومنولث. وهناك العديد من الهيئات غير الحكومية في الكومنولث (جماعات المجتمع المدني) مقرها في المملكة المتحدة.

إعلان سنغافورة حول مباديء الكومنولث الصادر سنة 1971 يصف الكومنولث على أنها “رابطة تطوعية تضم دولا مستقلة تتشاور وتتعاون فيما يتعلق بالمصالح المشتركة لشعوبها والترويج للتفاهم على الصعيد الدولي والسلام العالمي.”
وتستطيع دول الكومنولث، بالاستعانة بتراثها المشترك من اللغة والثقافة والقانون والتعليم (الذي تركته الإمبراطورية البريطانية كإرث في هذه الدول)، أن تعمل معا في بيئة يعمها التفاهم والثقة. والصفة المميزة لنشاطات الكومنولث هي المزيج ما بين “الرسمي” (الحكومي) و”غير الرسمي” (جماعات وهيئات المجتمع المدني). وخلافا لهيئة الأمم، ليس لرابطة الكومنولث ميثاق. فهي ليست رابطة تحكمها القوانين، بل أن الدول الأعضاء فيها يوقعون على عدد من الإعلانات أو القرارات التي توثق المقاييس والمباديء المشتركة. أهم هذه الإعلانات “إعلان سنغافورة” لسنة 1971 و”إعلان هيراري للكومنولث” لسنة 1991. كان إعلان هيراري اتفاقية هامة أكدت على ما تؤمن به رابطة الكومنولث: الترويج للديموقراطية والحكم الصالح، واحترام حقوق الإنسان وحكم القانون، وتنمية اقتصادية واجتماعية مستمرة.

إعداد:- رنا أحمد زهرة
تدقيق: محمد ممدوح

مصدر:
https://brightside.me/wonder-curiosities/8-things-we-should-expect-when-the-queens-reign-comes-to-an-end-375160/

و
https://en.wikipedia.org/wiki/Commonwealth_of_Nations

Comments

comments