هل بإمكان الثقوب الدودية معالجة مشكلة رئيسية بالثقوب السوداء ؟!

إرتكز باحثون من جامعة فالنسيا وجامعة لشبونة على نظرية النّسبية العامة في محاولة لحل المشكلة الرئيسية فيما يخصّ الثّقوب السوداء: الغموض اللّانهائي في مراكزها . الثقب الأسود الّذي تمّت دراسته هو حالة خاصّة حيث أنّه مشحون كهربائيًّا ولا يدور حول نفسه. في هذه الحالة، التّفرّد ليس الكثافة اللّانهائية، بل أنّ الثّقب يُشكّل جسر عبور نحو موقع مختلف في الزمان والمكان .

من الممكن أن يكون هناك ” كون ” داخل كل ثقب أسود !!
للوصول إلى حل بين الميكانيكيا الكلاسيكية و ميكانيكيا الكم يُشبّه العلماء الثقوب السوداء بِقطع الجرافيت أو الكريستال، يمكن استخدام هندستها لإعادة إنتاج هندسة الزمكان داخل الثقوب السوداء على طول الطريق إلى الفردية . بما أنّ البلورات فيها عيوب في هيكلها المجهري، فإنّ المنطقة الوسطى من الثقب الأسود يمكن تفسيرها على أنّها تشوّه في الزمكان، الأمر الّذي يتطلّب عناصر هندسيّة جديدة من أجل وصفها بدقة أكبر. قال المؤلّف ” غونزالو أولمو ” من جامعة فالنسيا: “استكشفنا جميع الخيارات الممكنة المستوحاة من الوقائع المُلاحَظة في الطبيعة.”.


ولا يزال وصف الثّقب الأسود حتّى الآن معقّدًا بشكل غير معقول. لتوفير وصف دقيق له من الضروري الجمع بين النّسبيّة و ميكانيكيا الكم – اللّتان لا تتوافقان معًا -. بطبيعة الحال نظريّتنا حلّت العديد من المشاكل في تفسير الثّقوب السوداء المشحونة كهربائيا. أوّلًا، حللنا مشكلة التفرّد حيث يوجد باب في وسط الثقب الأسود ، الحفرة، الّتي من خلالها يمكن للمكان والزمان يمكن أن يتغيّرا .

وِفق تفسيراتهم، يتمّ استبدال الوِحدة بثقب متناسب الحجم مباشرة مع الشحنة الكهربائية من الثقب الأسود؛ أي أنّ الشّحنة الأكبر تعني الثّقب الأعظم. نظريًّا، يمكن للمستكشف الشجاع أن يقفز إلى هذا الثّقب الأسود، حيث يمرّ من خلال قوى المد (في عمليّة تسمّى تجلط الضوء)، و يمرّ عبر الثّقب ليعود إلى الكون في قطعة واحدة .
هذا الاكتشاف غريب لأنّه بالرّغم من توقّع الثقب في النسبية العامة، فإنّه عادة ما يتطلّب بعض المواد والظروف المتطرّفة، بدلًا من ذلك تظهر هذه الثقوب ببساطة من المادة العادية والطاقة .


لا يُعتقد أنّ الثقوب السوداء الكهربائية تتشكّل كهربائيًّا في الطبيعة، ولكن من المهم التّحقّق من خصائصها، خاصّة إذا أدّت إلى حلول غريبة مثل ثقب مستقر، حتى أنّ الثّقوب السّوداء الحقيقية كانت تعتبر مجرد فكرة نظرية !

8 معلومات طبية عن العضو الذكري يجب أن يعرفها كل رجل !

إعداد:- ahmad houjairu
مراجعة لغويّة:- نيروز خالدي

مصدر:
http://www.iflscience.com/physics/can-wormholes-fix-a-major-problem-with-black-holes/

Comments

comments